الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة المائدة: آية 77] {قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْواءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ (77)}..الإعراب: {قل} مرّ إعرابه، {يا} أداة نداء {أهل} منادى مضاف منصوب {الكتاب} مضاف إليه مجرور {لا} ناهية جازمة {تغلوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل «في دين» جارّ ومجرور متعلّق بـ {تغلوا} و«كم» ضمير مضاف إليه {غير} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته منصوب أي غلوّا غير الحقّ {الحقّ} مضاف إليه مجرور «الواو» عاطفة {لا تتّبعوا} مثل لا تغلوا {أهواء} مفعول به منصوب {قوم} مضاف إليه مجرور {قد} حرف تحقيق {ضلّوا} فعل ماض مبني على الضمّ.. والواو فاعل {من} حرف جرّ {قبل} اسم مبني على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {ضلّوا}، «الواو» عاطفة {أضلوا} مثل ضلّوا {كثيرا} مفعول به منصوب «الواو» عاطفة {ضلّوا} مثل الأول {عن سواء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {ضلّوا}، {السبيل} مضاف إليه مجرور.جملة {قل...}: لا محلّ لها استئنافيّة.جملة النداء: في محلّ نصب مقول القول.وجملة {لا تغلوا...}: لا محلّ لها جواب النداء.وجملة {لا تتّبعوا}: لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.وجملة {قد ضلّوا}: في محلّ جرّ نعت لقوم.وجملة {أضلّوا}: في محلّ جر معطوفة على جملة ضلوا.وجملة {ضلّوا} الثانيّة: في محلّ جرّ معطوفة على جملة ضلوا الأولى..[سورة المائدة: آية 78] {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى لِسانِ داوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (78)}..الإعراب: {لعن} فعل ماض مبني للمجهول {الذين} موصول في محلّ رفع نائب فاعل {كفروا} فعل ماض وفاعله {من بني} جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل كفروا، وعلامة جرّه الياء فهو ملحق بجمع المذكّر السالم {إسرائيل} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف {على لسان} جارّ ومجرور متعلّق بـ{لعن}، {داود} مثل إسرائيل «الواو» عاطفة {عيسى} معطوف على داود مجرور مثله وعلامة الجرّ الفتحة المقدّرة ممنوع من الصرف {ابن} نعت لعيسى مجرور مثله {مريم} مثل إسرائيل.{ذلك} اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ.و«اللام» للبعد و«الكاف» للخطاب «الباء» حرف جرّ «ما» حرف مصدريّ، {عصوا} مثل كفروا.. والضمّ مقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.والمصدر المؤوّل «ما عصوا» في محلّ جرّ بالباء متعلّق بمحذوف خبر ذلك.«الواو» عاطفة {كانوا} فعل ماض ناقص مبني على الضمّ.. والواو اسم كان {يعتدون} مضارع مرفوع والواو فاعل.جملة {لعن الذين كفروا}: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {كفروا}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة {ذلك بما عصوا}: لا محلّ لها تعليليّة.وجملة {عصوا}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ «ما».وجملة {كانوا يعتدون}: لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.وجملة {يعتدون}: في محلّ نصب خبر كانوا..الصرف: {عصوا}، فيه إعلال بالحذف، أصله عصاوا، التقى ساكنان، الألف والواو، حذفت الألف وفتح ما قبل الواو دلالة عليها.والألف المحذوفة أصلها ياء لأن فعله عصى يعصي زنة شفى يشفي.{يعتدون}، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف، أصله يعتديون، بضمّ الياء الثانية، استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى الدال- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة- إعلال بالحذف- فأصبح يعتدون وزنه يفتعون..الفوائد: 1- «ما»: ترد «ما» أحيانا في جملة واحدة بثلاثة معان: اسم موصول بمعنى الذي، أو مصدرية، أو نكرة بمعنى شي ء وقد وردت في هذه الآية بهذه المعاني في قوله تعالى:ذلِكَ بِما عَصَوْا فإن اعتبرناها اسم موصول بمعنى الذي كانت الجملة بعدها صلة الموصول وإن اعتبرناها مصدرية كان المصدر المؤول في محل جر بالباء والتقدير: ذلك بعصيانهم وإن اعتبرناها نكرة بمعنى شي ء كانت في محل جر بالباء والجملة بعدها في محل جر صفة وهذه سمة لا تتوافر إلا في هذه اللغة الشريفة وعلى جميع الأوجه يبقى المعنى صحيحا.2- إضافة الجزأين لصاحبيهما..إن كل جزأين مفردين من صاحبيهما إذا أضيفا إليهما من غير تفريق جاز فيهما ثلاثة أوجه:1- لفظ الجمع تقول: قطعت رؤوس الكبشين.2- لفظ المثنى تقول: قطعت رأسي الكبشين.3- لفظ المفرد تقول: قطعت رأس الكبشين.وقوله في الآية على لسان داود وعيسى بالإفراد دون التثنية والجمع..[سورة المائدة: الآيات 79- 80] {كانُوا لا يَتَناهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ ما كانُوا يَفْعَلُونَ (79) تَرى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ ما قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذابِ هُمْ خالِدُونَ (80)}..الإعراب: {كانوا لا يتناهون} مثل كانوا يعتدون و{لا} نافية، {عن منكر} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يتناهون}، «فعلوا» فعل ماض وفاعله «الهاء» ضمير مفعول به «اللام» واقعة في جواب قسم مقدر «بئس» فعل ماض جامد لإنشاء الذم {ما} اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل، {كانوا يفعلون} مثل كانوا يعتدون.جملة {كانوا لا يتناهون}: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {لا يتناهون}: في محلّ نصب خبر كان.وجملة {فعلوه}: في محلّ جرّ نعت لمنكر.وجملة {بئس ما...}: لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.وجملة {كانوا يفعلون}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة {يفعلون}: في محلّ نصب خبر كان.{ترى} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {كثيرا} مفعول به منصوب «من» حرف جرّ و«هم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لـ{كثيرا}، {يتولون} مثل يعتدون {الذين} اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به {كفروا} مثل فعلوا {لبئس ما} مثل الأولى {قدّمت} فعل ماض و«التاء» للتأنيث {لهم} مثل منهم متعلّق بـ {قدّمت}، «أنفس» فاعل مرفوع و«هم» ضمير مضاف إليه {أن} حرف مصدريّ {سخط} فعل ماض {الله} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {عليهم} مثل منهم متعلّق بـ {سخط}.والمصدر المؤوّل {أن سخط اللّه} في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، وذلك على حذف مضاف أيّ هو موجب سخط اللّه.«الواو» عاطفة {في العذاب} جارّ ومجرور متعلّق بـ {خالدون}، {هم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {خالدون} خبر مرفوع، وعلامة الرفع الواو.وجملة {ترى كثيرا...}: لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة {يتولّون...}: في محلّ نصب حال.وجملة {كفروا}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة {بئس ما...}: لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.وجملة {قدّمت لهم أنفسهم}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة {سخط اللّه}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.وجملة {هم خالدون}: لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ، فهي في حيّز المخصوص بالذم أي: هو موجب سخط اللّه وخلودهم في العذاب..الصرف: {يتناهون}، فيه إعلال بالحذف، أصله يتناهاون، حذفت الألف لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وزنه يتفاعون.والألف المحذوفة أصلها ياء لأن مجرّد الفعل هو نهي مصدره نهي.{يتولّون}، فيه إعلال بالحذف جرى فيه مجرى يتناهون... والألف المحذوفة أصلها ياء أيضا..[سورة المائدة: آية 81] {وَلَوْ كانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِياءَ وَلكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فاسِقُونَ (81)}..الإعراب: «الواو» عاطفة {لو} حرف شرط غير جازم {كانوا} فعل ماض ناقص مبني على الضمّ.. والواو اسم كان {يؤمنون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يؤمنون}، «الواو» عاطفة {النبيّ} معطوف على لفظ الجلالة مجرور «الواو» عاطفة {ما} اسم موصول مبني في محلّ جرّ معطوف على لفظ الجلالة {أنزل} فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو «إلى» حرف جرّ و«الهاء» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بفعل أنزل {ما} نافية «اتّخذوا» فعل ماض وفاعله و«هم» ضمير مفعول به أوّل {أولياء} مفعول به ثان منصوب «الواو» {لكنّ} حرف مشبّه بالفعل للاستدراك {كثيرا} اسم لكنّ منصوب «من» حرف جرّ و«هم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لـ {كثيرا}، {فاسقون} خبر لكن مرفوع وعلامة الرفع الواو.جملة {كانوا يؤمنون}: لا محلّ لها معطوفة على جملة ترى.وجملة {يؤمنون}: في محلّ نصب خبر كانوا.وجملة {أنزل إليه}: لا محلّ لها صلة الموصول «ما».وجملة {ما اتّخذوهم...}: لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.وجملة {لكن كثيرا منهم فاسقون}: لا محلّ لها معطوفة على جملة كانوا..[سورة المائدة: آية 82] {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَداوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى ذلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبانًا وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (82)}..الإعراب: (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (تجدن) مضارع مبني على الفتح في محلّ رفع... والنون نون التوكيد الثقيلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أشد) مفعول به منصوب (الناس) مضاف إليه مجرور (عداوة) تمييز منصوب (اللام) حرف جر (الذين) اسم موصول مبني في محل جر متعلق بعداوة (آمنوا) فعل ماض مبني على الضم.. والواو فاعل (اليهود) مفعول به ثان منصوب، (الواو) عاطفة (الذين) اسم موصول في محل رفع معطوف على اليهود (أشركوا) مثل آمنوا (الواو) عاطفة (لتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا) مثل الأولى (الذين) مثل السابق مفعول به ثان (قالوا) مثل آمنوا (إنّ) حرف مشبه بالفعل و(نا) ضمير في محل نصب اسم إنّ (نصارى) خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة (ذلك) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ... و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (الباء) حرف جر (أن) مثل إنّ (من) حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق بمحذوف خبر مقدّم (قسّيسين) اسم أنّ مؤخر منصوب وعلامة النصب الياء (الواو) عاطفة (رهبانا) معطوفة على قسّيسين منصوب مثله.والمصدر المؤول (أن منهم قسّيسين) في محل جر متعلق بمحذوف خبر المبتدأ ذلك.(الواو) عاطفة (أنّ) مثل أنّ و(هم) ضمير في محل نصب اسم أنّ (لا) نافية (يستكبرون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.والمصدر المؤول (أنهم لا يستكبرون) في محل جر معطوف على المصدر الأول.جملة {لتجدنّ...} لا محلّ لها جواب قسم مقدر.وجملة {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول.وجملة {لتجدن} (الثانية) لا محلّ لها جواب قسم مقدر معطوف على الأول.وجملة {آمنوا} (الثانية) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث.وجملة {قالوا...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الرابع.وجملة {إنّا نصارى} في محل نصب مقول القول.وجملة {ذلك بأنّ منهم...} لا محلّ لها تعليلية.وجملة {لا يستكبرون} في محلّ رفع خبر أنّ..الصرف: {قسيسين}، جمع قسّيس وهو مبالغة اسم الفاعل على وزن فعيل بكسر الفاء والعين المشددة كصديق، وأصله من تقسّس الشيء إذا اتبعه وتطلبه بالليل، وسمي القسّيس بذلك لتتبّعه العلم.{رهبانا} جمع الراهب وهو اسم فاعل أو اسم لمن اعتزل الناس إلى دير..[سورة المائدة: آية 83] {وَإِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83)}..الإعراب: (الواو) عاطفة (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط في محل نصب متعلق بالجواب ترى (سمعوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (ما) اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به (أنزل) فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (إلى الرسول) جار ومجرور متعلق بـ (أنزل)، (ترى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أعين) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (تفيض) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي (من الدّمع) جار ومجرور متعلق بـ (تفيض)، على حذف مضاف أي من كثرة الدّمع، (من) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محل جر متعلق بـ (تفيض)، (عرفوا) مثل سمعوا (من الحق) مثل من الدّمع متعلق بحال من مفعول عرفوا (يقولون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (ربّ) منادى محذوف منه أداة النداء وهو مضاف منصوب و(نا) ضمير مضاف إليه (آمنّا) فعل ماض مبني على السكون... (ونا) ضمير فاعل (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب (اكتب) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(نا) ضمير مفعول به (مع) ظرف مكان منصوب متعلق بـ (اكتب)، (الشاهدين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء.جملة {سمعوا...} في محل جر مضاف إليه.وجملة {أنزل...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).وجملة {ترى...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.وجملة {تفيض...} في محل نصب حال من أعين.وجملة {عرفوا} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.وجملة {يقولون...} لا محلّ لها استئناف بياني.وجملة النداء {ربنا...} لا محلّ لها مقول القول.وجملة {آمنا} لا محلّ لها جواب النداء.وجملة {اكتبنا} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء لأنها في حيز الجواب.
|